لطالما عانى المقاولون أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة من صعوبات في الحصول على تمويل لمشاريعهم، حيث أشار معظمهم إلى أن أزمة رأس المال العامل كانت السبب الرئيسي في تعطيل المشاريع، حتى أنه في حالات أخري تفاقمت لدرجة توقف العمل وإغلاق المنشأة.

ولكن في السنوات القليلة الماضية تغير الحال كثيراً إلى الأفضل، حيث تبنت رؤية المملكة ٢٠٣٠ حزمة من الإصلاحات، عززت بصورة كبيرة القدرات التمويلية لقطاع البناء، بما يعود بالنفع المباشرعلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالقطاع .  

ففي السابق كانت تتعرض مشاريع المقاولين للتأجيل بينما هم في إنتظار التمويل، وذلك نظرا لطول إجراءات الحصول على اعتماد قروض وتمويلات الصناديق الحكومية وما يصاحبها من تعقيدات بيروقراطية، أدت إلى حدوث قصور شديد في وتيرة تقدم العمل. 

ولكن بفضل مجموعة من المبادرات أطلقتها الحكومة مؤخرا، أتاحت من خلالها حلولا أكثر سلاسة بفضل التحول الرقمي الشامل للمؤسسات الحكومية، بما يمكن رواد الأعمال أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من تحقيق مطالبهم في الصناعة المزدهرة بالمملكة.

بنك المنشآت الصغيرة و المتوسطة SME BANK

من أكثر المبادرات التي استهدفت المنشآت المتوسطة والصغيرة على الإطلاق كانت مبادرة تأسيس بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي عمدت إلى رفع حصة المنشآت من ٢٠٪ إلى ٣٥٪ من إجمالي الناتج المحلي بالمملكة، وذلك بحلول عام ٢٠٣٠.

 البنك تابع لصندوق التنمية الوطني وتم تأسيسه عام ٢٠٢١ لدعم نمو قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وسد الفجوة التمويلية عبر تقديم الخدمات اللازمة، وتعزيز مساهمة المؤسسات المالية.

ولا يقتصر دعم البنك على رواد الأعمال أصحاب المنشات داخل المملكة فقط، بل تخطى حدودها ليدعم المنشآت المملوكة بالكامل للمواطنين السعوديين بأي بقعة من بقاع الأرض. 

كيف يتسنى لمقاول التقدم بطلب التمويل من خلال بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة؟

ماعليك سوى إتباع خطوات بسيطة:

  • قم بزيارة smebank.gov.sa.
  • بعد التعرف على المنتج الملائم لاحتياجاتك إختر “تقدم بطلبك الآن”.
  • عند الإنتقال لبوابة التمويل قم بتسجيل الدخول عبر خدمة النفاذ الوطني.
  • من خلال واجهة بوابة التمويل الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة إضغط على “طلب التمويل”.

**بوابة التمويل: هي منصة إلكترونية تربط الممولين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة الراغبة في الحصول على التمويل وتمكنهم من اختيار عروض التمويل المناسبة.

  • إختر السجل التجاري للمنشأة التي تريد تقديم طلب تمويل لها، ثم اضغط “المتابعة”.
  • إختر المنتج المطلوب من قائمة المنتجات، ثم اضغط “تقديم”.
  • بعد قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها، إضغط على “الموافقة والمتابعة”.
  • تظهر بعد ذلك واجهة تتضمن أربعة خطوات للتقديم، قم بتعبئة البيانات المطلوبة.
  • قم بمشاركة طلب التمويل وتحديد جهة تمويلية واحدة على الأقل، أو تحديد إختيار الكل.
  • وأخيرا قم بالضغط على “إرسال الطلب”. 

ويقدم الموقع الإلكتروني لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة حزمة من الخدمات الرقمية التي تمكن المستخدم من متابعة أخبار البنك أوالمؤسسة التي يرغب في الحصول منها على تمويل لمنشأته، وكذلك الاختيار بين المنتجات التمويلية بما يناسب احتياجاته، إلى جانب التقدم بطلب التمويل ومتابعته لحين الوصول إلى مرحلة الموافقة.

البنوك التجارية والمؤسسات المالية المحلية التي تتعاون مع بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة:

يتعاون بنك المنشآت مع كبرى البنوك التجارية ومؤسسات التمويل المحليه بالمملكة، التي تسعى بدورها لتقديم تمويلات بنسبة هامش ربح تنافسية وتخفيض تكاليف التمويل، وتطرح عدة خدمات ومنتجات تمويلية تدعم نمو وتوسع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بما يضمن نجاحها واستمراريتها في السوق.

نستعرض ذكرا وليس حصرا أحد أهم البنوك المدرجة على قائمة بنك المنشآت والخدمات التي يقدمها للمقاولين:

البنك السعودي الفرنسي: يقدم خدمات مالية متكاملة لعملائه من المقاولين بمختلف قطاعات المقاولات والتشغيل والصيانة.

بنوك أخرى: البنك السعودي البريطاني ، بنك الرياض، البنك العربي الوطني،  بنك البلاد، بنك الجزيرة.

شركات التمويل المحلية: شركة الأمثل، شركة توكيلات، شركة تمويل الأولى، الرائدة للتمويل.

منصات إلكترونية: تتضمن قائمة شركات التقنية المالية (الفنتك) منصة ليندو ومنصة منافع للتعاون مع برنامج التمويل بالوكالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ماذا لو لم أملك ضمانات لطلب قرض أو تمويل لمنشأتي؟

بالطبع لم تغفل المملكة عن حقيقة أن بعض أصحاب الأعمال لا يتسنى لهم تقديم ضمانات للحصول على قرض أوتمويل، ومن هنا إنطلق برنامج كفالة، وهو برنامج غير ربحي يمكن رواد الأعمال حديثي العهد من الحصول على التمويل اللازم من كافة البنوك التجارية ومؤسسات التمويل المتعاونة مع البرنامج والمرخصة من البنك المركزي السعودي والمانحة للقروض والتسهيلات الائتمانية للمنشأة، وتهدف كفالة أيضا إلى جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الذين لم يسبق لهم التعامل مع جهات تمويلية.

كيف يتم التقدم بطلب كفالة التمويل ؟

  • يتقدم رائد الأعمال أو صاحب المنشأة بطلب التمويل للجهات المتعاونة مع برنامج كفالة بشكل مباشر، أو عبر بوابة التمويل الخاضعة لإشراف هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت“، شريطة إستيفاء كافة الاشتراطات والبيانات الواردة في الطلب، مع إرفاق صورمن المستندات المطلوبة والمتعلقة بنشاط منشأته.
  • يأتي بعد ذلك دور جهات التمويل، التي تقوم بدراسة الطلب في ضوء المعايير المعمول بها والموافقة لسياساتها، وفي حالة احتياجها لضمانات لتغطية المخاطر يتم إحالة الطلب إلى البرنامج لدراسة كفالته.
  • في حالة موافقة البرنامج يتم إصدار كفالة لصالح جهة التمويل، ويتولى البرنامج أمر إخطار كلا من جهة التمويل والعميل بالموافقة على إصدار الضمان، لإتمام الإجراءات اللازمة للحصول على التمويل. 
  • ويتقاضى البرنامج رسوم إدارية سنوية رمزية مقابل دراسة طلب كفالة التمويل ويتم سدادها لصالحه من قبل جهة التمويل المعنية. 

أملاك تقدم حلولا تمويلية مبتكرة لشركات المقاولات تتوافق  مع مبادئ الشريعة الإسلامية

لنفترض أنك صاحب شركة مقاولات تبحث عن حل تمويلي لمشروع ضخم بمعاملات تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، فإن أملاك العالمية للتمويل العقاري هي وجهتك المثلى، حيث أنها الشركة الرائدة والأولى التي تم منحها ترخيص مزاولة نشاط التمويل العقاري بالمملكة من البنك المركزي العربي السعودي “ساما” وتخضع لرقابته.

لم تدخر المملكة جهداً لدعم نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة بقطاع التشييد والبناء، باعتبارها أحد أهم دعائم الإقتصاد، و لوعيها التام بالدور المحوري الذي يلعبه القطاع في تحقيق التنمية المستدامة، حيث تتسارع وتيرة نموه بالمنطقة بصورة لم يسبق لها مثيل.

فإذا كنت تطمح للانضمام إلى عالم ريادة الأعمال بقطاع البناء والتشييد فقد حان الوقت.

Co-Founder & CEO at Splyd

سلطان العابد
رائد أعمال مهتم في حل مشاكل سلاسل الإمداد من خلال الحلول التقنية في قطاع البناء والتشييد في المملكة العربية السعودية.

not found
[sc name="newsletter_form"][/sc]