حلم المدينة السعودية الذكية أصبح واقعًا. إنها نيوم… مركز صناعي تجاري وسكني متقدم، تتمتع بالاكتفاء الذاتي من الطاقة النظيفة و تجمع بين الابتكار والتكنولوجيا والاستدامة البيئية.  تقع على الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر وخليج العقبة وتمتد على مساحة ٢٦٥٠٠ كم².

إلمَ يرمز اسم نيوم؟ في الحقيقة هو اسم مشتق من كلمتين: Neo وهي بادئة إغريقية تعني “جديد”.أما الشق الثاني m  فهي بادئة كلمة “مستقبل”، أي المستقبل الجديد.

 أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧ في مؤتمر مبادرة الاستثمار المستقبلي عن المشروع الضخم، الذي يهدف إلى تحقيق انفتاح اقتصادي و اجتماعي والتخلي عن الاعتماد التام على عوائد النفط، وزيادة الإيرادات العامة غير النفطية من ١٦٢ مليار ريال إلى ١٠٠٠ مليار ريال عبر جذب الاستثمارات الأجنبية، وذلك بحلول عام ٢٠٣٠.

يعد نيوم المشروع الأغلى والأكثر طموحًا في تاريخ المملكة وسيتم دعمه من صندوق الاستثمارات العامة إلى جانب مستثمرين محليين ودوليين.

يضم المشروع أربعة مناطق: سندالة، تروچينا، أوكساجون و ذا لاين، وسيعتمد أسلوب الحياة بها على دمج تقنيات المدن الذكية.

وقد أنشأت المملكة ومصر صندوقا مشتركًا بقيمة ١٠ مليارات دولار لتطوير الأراضي الواقعة في نطاق المشروع جنوبي سيناء والتي تتجاوز مساحتها ١٠٠٠ كم².

أما عن الجانب السعودي من المشروع فسيعني بتشييد مشروع سياحي بإجمالي ٤ مدن و٥٠ منتجع. بينما ستتولى مصر تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة.

وتعد نيوم منطقة استثمار خاصة تخضع للأنظمة السيادية، وتستثنى من القيود القانونية على الأعمال التجارية من الضرائب والجمارك وقوانين العمل، مما يوفر خدمات ومنتجات بأسعار منافسة عالمية.

ومن المقرر إنهاء المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام ٢٠٢٥، وقد تم بالفعل الانتهاء من ٢٠٪ من البنى التحتية والتي تعد العنصر الأساسي للمضي قدما في مراحل البناء اللاحقة.

سندالة 

هي أول وجهة تم تصميمها بمشروع نيوم، تقع في تبوك على ساحل البحر الأحمر، ويحظى موقعها بمناخ مثالي على مدار العام.

يعد منتجع سندالة وجهة بحرية راقية للسياحة، يضم ٣ فنادق ضخمة بمجموع ٧٥٠ غرفة وشقة فندقية، ومرسى يضم ٨٦ رصيفا لليخوت الفاخرة، ومنتجع صحي. ومن المخطط أن يفتح المشروع أبوابه بحلول عام ٢٠٢٤ ومن المتوقع أن يجتذب أثرياء العالم.

تروچينا

يحتل المشروع موقعا ساحرا بين جبال تبوك، ويمتد على مساحة ٥٠ كم من ساحل خليج العقبة في منطقة يتراوح ارتفاعها بين ١٥٠٠ م : ٢٦٠٠ م فوق سطح البحر.

تضم المدينة بحيرة صناعية ضخمة، فنادق، شاليهات، وڤيلات بسعة استيعابية تصل إلى ٩ مليون نسمة في عام ٢٠٤٥. ومن المقرر الإنتهاء من المدينة بحلول عام ٢٠٢٦، مع خطط لاستضافة دورة الألعاب الشتوية الآسيوية ٢٠٢٩ بها.

أوكساجون

تقع شمال شرق المملكة على ساحل البحر الأحمر، ومن المخطط أن تكون أكبر هيكل عائم ثُماني الأضلاع في العالم، لتصبح ميناء ومركز لوچستي لمشروع نيوم العملاق. 

تم تصميم أوكساجون للاستفادة من الشحن عبر قناة السويس حيث سيتم بناؤها حول مسطحات مائية تتصل ببعضها عبر قنوات صغيرة. ستضم أيضًا محطة رحلات بحرية ومركز أبحاث لعلوم المحيطات، وستساهم في حماية البيئة وخلق فرص عمل للشباب السعودي.

ذا لاين

مدينة بمفهوم جديد للتصميم الحضري، هي الأكثر شهرة وإبهارًا من بين مدن نيوم، لحداثة فكرتها، إذ يفترض أن تكون مدينة خطية بواجهة عاكسة تسمح للهيكل المستقبلي بالاندماج مع الطبيعة بطريقة غير مرئية.

تقع في قلب نيوم وتمتد على مساحة ١٧٠كم ، بارتفاع ٥٠٠م فوق سطح البحر ويبلغ عرضها ٢٠٠م، وتربط بين ساحل البحر الأحمر وجبال شمال غرب المملكة العربية السعودية.

سيتبنى نموذج انعدام الجاذبية العمرانية تقسيم المنازل والأماكن العامة ومناطق المشاة وأماكن العمل عموديًا، مما يسمح للمواطنين بالتحرك بسهولة والتنقل دون الحاجة لوسائل نقل، مع توفير كافة احتياجاتهم على مسافة سير٥ دقائق فقط.  وتبعد المدارس والمرافق والمتاجر وغيرها ١٥ دقيقة سيرًا على الأقدام، فضلا عن وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال ٢٠ دقيقة. وستعتمد المدينة بالكامل على الطاقة المتجددة لضمان تحقيق إزالة كاملة لانبعاثات الكربون. 

تعد ذا لاين مثالاً على المدن ذات التقنيات العالية التي تهدف إلى معالجة أزمة السكن وتغير المناخ وتجمع بين رفاهية العيش والحفاظ على البيئة وتعزيز الإنتاجية الاقتصادية.

ينقسم المشروع إلى ٣ مستويات: السطح وهو مخصص للمشاة، بينما الطابقين أسفل الأرض سيضمان البنى التحتية والنقل. 

سيحظى ما نسبته ٩٥٪ من المدينة الخطية على مناظر طبيعية، وستبلغ سعتها الاستيعابية ٩ مليون نسمة، كما أنها ستمثل مفترق العالم ، مما سيسمح لأكثر من ٤٠٪ من سكان العالم بالوصول إلى نيوم جوًا في أقل من ٤ ساعات.

هكذا تم تصميم ذا لاين لتصبح نظامًا بيئيًا خالٍ من الانبعاثات الضارة، تحقق التناغم بين التنمية العمرانية والحفاظ على البيئة.

الشركات المنوطة بتنفيذ المشروع

منحت المملكة عقودا تبلغ قيمتها ١٥ مليار ريال من أصل ٥٠٠ مليار دولار لشركات متخصصة، لإتمام  جميع مراحل المشروع على اختلاف احتياجاته. 

“نيوم” الشركة المطورة للمشروع المستقبلي، وتعمل بدعم من صندوق  الاستثمارات العامة.

تحالف شركتي سامسونج سي آند تي السعودية وهيونداي للهندسة والإنشاءات مع تحالف شركتي إف سي سي للإنشاءات SA والصينية الحكومية للإنشاءات والهندسة وشبه الجزيرة للمقاولات حيث سيتعاون التحالفان معًا لإنشاء نفقين بطول ٢٨ كم في ذا لاين.

“هانمي جلوبال الكورية” حصلت على عقد توريد خدمات إدارية عامة بمشروع نيوم ذا لاين. وتتولى تأسيس هيكل إدارة المشروع، إدارة موارد المشروع، الإدارة الداخلية للتصاميم وغيرها من الأعمال ذات الصلة.

“بكتل للإنشاءات”  تقدم  خدمات الإدارة الفنية والتجارية والإنشائية لتطوير تروچينا.

“مؤسسة السيف للمقاولات” تم إسناد أكبر جزء من المشروع لمؤسسة السيف التي ستتولى تشييد أربعة قصور من أصل خمسة،  أما الخامس فستعني به مؤسسة البناء العربي الحديث “ماك”.

“نسمة” شركة محلية مختصة بتطوير البنية التحتية والمرافق.

“البواني” تم منحها عقد بناء قاعة اجتماعات  وملعب جولف إضافة إلى أعمال تشجير المشروع.

القوى العاملة بنيوم

يضم طاقم نيوم أفضل الكفاءات الوطنية الشابة والمواهب في مختلف المجالات من جميع أنحاء العالم، وبحسب ما ذكره السيد أمين بخاري المدير التنفيذي للموارد البشرية فإن نيوم توفر فرصًا رائعة في مختلف القطاعات  والصناعات وتعززها في بيئة مستقبلية مبتكرة.

للاطلاع على فرص العمل في نيوم إضغط على الروابط التالية وظائف نيوم  ، وظائف بكتل.

هكذا تكون نيوم مدينة المستقبل، التي ستفتح أبوابها لتكون وجهة لكل من يطمح إلى حياة استثنائية، وبيئة عمل مزدهرة والانطلاق نحو غد أفضل.

user

user

[sc name="newsletter_form"][/sc]